القائمة الرئيسية

الصفحات

فطام الرضيع ....أتيت لكم بهذا المقال لأسهل عليكم قدر الإمكان ولأقدم نصائح بهذا الخصوص .


 " فطام الرضيع "


القضية التي تشغل بال الأم وربما العائلة كلها لأن الفطام لا يعتبر فقط عملية تغذية للرضيع إنما هي تجربة عاطفية تجمع الأم مع صغيرها ،كيف أفطم طفلي ؟متى أبداً؟ وكم من المدة أحتاج؟ ماذا اطعم طفلي خلال تلك المدة؟ وكيف أتعامل معه ومع بكاءه ؟هل اتركه وحده أم أبقى معه؟ كل تلك الأسئلة تراود الأم المقبلة على مرحلة الفطام أتيت لكم بهذا المقال لأسهل عليكم قدر الإمكان ولأقدم نصائح بهذا الخصوص .


ينصح خبراء تغذية الرضع أن لا يتم فطم الرضيع قبل عمر سنة ونصف إلى سنتين لسببين الأول أن العناصر الغذائية الهامة لجسمه تكون قد اكتملت والثاني حتى لا تتأثر نفسية الطفل نتيجة الفطام وعلى الأم أن تكون حذرة من الفطام المفاجئ وغالب الأمهات يفعلن هذا من منطلق السهولة ولكن العكس هو الصحيح تعرفي معنا عزيزتي الأم على أفضل طرق الفطام لك ولطفلك .


أولاً : الخطوة الاولى هي تقليل عدد الرضعات للطفل مع تقليل المدة فمثلاً لو كان يرضع خمس مرات اجعليها أربعة وقللي المدة من خمس دقائق إلى أربعة ثم ثلاثة وقدمي لطفلك بدلاً عن الرضاعة مأكولات كالارز المسلوق والخضار والفواكة أو حليب صناعي بكأس لا بزجاجة الرضاعة لكي لا تعاني من مرحلة فطام أخرى .

ثانياً : قومي بإرضاع الطفل رضعة مشبعة قبل نومه إذ أن الطفل يمكن ان يستغني عن كل الرضعات في اليوم ما عدا رضعة قبل النوم لأنها تهدئه فعندما تصلي إلى مرحلة الفطام من هذه الرضعه يمكنك تغيير روتين نومه كإعطاء الطفل حمام دافئ والغناء له حتى النوم .

ثالثاً: لا تقومي بفطام طفلك في الصيف كي لا يصاب بالنزلات المعوية واحرصي أن لا يكون الطفل يعاني من أي مرض قبل البدء 

رابعاً : ارتدي ملابس مغلقة عند الثدي كي ينسى الطفل الرضاعة وأحضري له ألعاب جديدة لتشتيت انتباهه 

خامساً : واكرر لا تفطمي بشكل مفاجى حتى لا تصابي أنت باحتقان الثدي وتؤثري على نفسية طفلك 

سادساً : كوني قريبة من طفلك ولا تبتعدي عنه لفترات طويلة وأشعريه بحنانك حتى لا يفقد شعور الرضاعة 

سابعاً : قبل أن يتم صغيرك السنتين قومي بتقليل الرضاعة إلى مرتين يدمياً لمدة اسبوع ثم مرة لمدة ثلاث أيام يوم يوم بعد يوم ثم أوقفي الرضاع نهائياً .


          

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع