القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل المنح الدراسية في السويد

 



ما هي اهم المنح الدراسية في السويد ؟


في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم المنح الدراسية في بلد السويد وكيفية التقديم عليها: 



إن السويد كانت دائما واحدة من الدول القليلة في أوروبا والتي يمكنك الدراسة فيها مجانًا. ولكن للاسف فرضت الحكومة السويدية في ما بعد قانونًا يفرض على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الأوروبية، دفع رسوم دراسية، ومع ذلك فقد دعمت القانون بعدد من المنح الدراسية والتي تقدّم للطلاب الغير القادرين على تحمّل تكاليف الدراسة في الجامعات السويديه. وتأتي هذه المنح غالبا في صورة إعفاءات من الرسوم الدراسية.


وسنتعرّف من خلال مقال اليوم على أهم المنح الدراسية المتاحة للطلاب في السويد. والتي تنقسم إلى منح الحكومة السويدية،وأيضا منح الجامعات السويدية.


منح الحكومة السويدية: 


1- منحة المعهد السويدي للمهنيين العالميين 

إن المعهد السويدي للمهنيين العالميين SISGP يستهدف عددًا من الطلاب، من ذوي الكفاءات العالية وذلك للحصول على منحة دراسية مموّلة بالكامل لدرجة الماجستير في بلد السويد، حيث تغطّي المنحة هذه تكاليف الدراسة، وتكاليف المعيشة، وأيضاً تكاليف التأمين. وأمّا الدول العربية المؤهلة للتقديم على هذه المنحة فهي الدول الآتية: مصر، السودان، الأردن، تونس والمغرب.


2- برنامج فيزباي للمنح الدراسية The-Visby-Program Scholarships


إن برنامج Visby يقدم عددًا جيدا من المنح الدراسية الكلية لدرجة الماجستير في بلد السويد، وذلك للطلاب الدوليين القادمين من هذه الدول: أرمينيا، روسيا البيضاء، أذربيجان جورجيا، روسيا، وأوكرانيا، مولدوفيا، وتغطي هذه المنح تكاليف الدراسة، والتأمين، والسفر بالإضافة أيضا إلى بدل معيشة قد يصل إلى 9 آلاف كورونا سويدية، ما يعادل ٨٧٠ يورو تقريبا.


المنح من الجامعات السويدية:


معظم الجامعات السويدية تقدن عددًا جيدا من المنح الدراسية للطلبة الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي. وسوف نذكر فيما يلي بعض من هذه الجامعات:


1- منح مؤسسة بليكنغ للتكنولوجيا Blekinge-Institute-of Technology-Scholarship-Program




إن برنامج منح مؤسسة "Blekinge" للتكنولوجيا متاح لجميع الطلاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الأوروبية الإقتصادية والذين يتوجّب عليهم دفع رسوم للدراسة في السويد. حيث تغطّي المنح هذه جزءًا من تكاليف الدراسة لدرجة الماجستير في مؤسسة "Blekinge" للتكنولوجيا المعروفة بإختصار بـ "BTH"، وتترواح نسبة الخصم من الرسوم ما بين ٥٠ إلى ٧٥%.


2- منح جامعة بوراس الدراسية  University-of-Borås Tuition-Fee-Waivers


إن جامعة Borås تقدن إعفاءات من الرسوم الدراسية، وذلك فقط للطلاب ذوي الكفاءة العالية والخاضعين لقانون دفع الرسوم والراغبون في الالتحاق بإحد برامج الماجستير في الجامعة الواقعة في مدينة "Borås". وقد تصل نسبة الإعفاءات إلى 75% من إجمالي تكاليف الدراسة، ولكنها لا تغطّي تكاليف المعيشة.


3- منح جامعة University-Scholarships


إن جامعة "Halmstad" تقدم عددًا من المنح الدراسية للطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا. حيث أنّ هذه المنح الدراسية تستهدف طلاب الدراسات العليا، الراغبون بالحصول على درجة الماجستير، في أيّ تخصص من التخصصات المتاحة في الجامعة. وتغطي هذه المنح المذكورة آنفا ما نسبته ٢٥ إلى ٥٠% من قيمة الرسوم الدراسية.


4- منح جامعة لوند Lund-University-Global Scholarship-Program



إن برنامج جامعة لوند للمنح الدراسية يستهدف فقط الطلاب المتميزين أكاديميًا، والقادمون من دول خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا. حيث أنّ المنح هذه متاحة لدرجة الماجستير أو البكالوريوس وفي أيّ تخصص من التخصصات المتوفرة في الجامعة. تغطي هذه المنح جزءًا من تكاليف الدراسة وذلك بنسب 25%، 50% أو 75%، أو قد تقدّم منح كلية تغطي تكاليف الدراسة كاملة.


5- منح جامعة جونكوبنغ الدراسية Jönköping-University Scholarships



إن جامعة Jönköping تقدم عددًا من المنح الدراسية وذلك بالنيابة عن الحكومة السويدية. حيث تستهدف هذه المنح أيّ طلاب يدفعون رسوم دراسية. وتغطّي منح هذه الجامعة نسبًا متفاوتة من الرسوم الدراسية، وكما تقدّم الدعم المالي أيضاً لهم أثناء فترة الدراسة.


6- منح جامعة اوميو Umeå-University-Scholarships


إن جامعة Umeå تقدم في كلّ عام منحًا دراسية بالتزامن مع قبولات فصل الخريف. حيث أن هذه المنح تستهدف فقط الطلاّب المتميّزين أكاديميًا وذوي الإنجازات العالية. وتأتي هذه المنح على هيئة إعفاءات من الرسوم الدراسية بنسب متفاوتة وقد تصل أيضاً إلى الإعفاء الكامل من دفع الرسوم الجامعية

إلى هنا ينتهي مقالنا عن المنح الدراسية المتوفرة في السويد

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع